ارسل و اتصل مجانا

| 0 التعليقات ]


شركة Microsoft , Sony كانت ستحصل على تقنية Wiimote
شركة Nintendo بعام 2001 قامت بشراء جزء كبير من أسهم شركة السيد Tom Quinn المعروفة بإسم Gyration و السبب بذلك هو لحصول على الحقوق لبرائة الإختراع لتقنية gyrometer المبنية ليدة تحكم Wiimote و التي توفر اللعب المبني على الحركة Motion Controller الذي قام بتطويرها السيد Tom Quinn لمدة 10 سنوات لحصول على برائة إختراع لهذه التقنية . لكن قبل حصول شركة Nintendo على حقوق الفكرية ليدة التحكم قام السيد Tom Quinn بتقديم الفكرة لكل من Microsoft ثم Sony الذين رفضوا فكرته عند عرضها وفق كلماته التالية:
بالحديث عن تقديم الفكرة لشركة Microsoft في بداية عام 2001

 من خلال الإتصالات التي أمتلكها بعالم الأعمال إستطعت الوصول الى السيد Steve Ballmer.

لقد قدمت له تقنية التحكم الحركية Motion Controller و لقد أحبها , لقد جهز لي لقاء مع فريق Xbox team في Redmond في مدينة واشنطن لعمل العرض الثاني و أنا أتذكر جيداً كيف كنت متشوقاً جداً حيث كانت الأمور الجيدة تحصل بسرعة كبيرة .

لكن اللقاء جرى بشكل سيء جداً , ردة الفعل التي حصلت منهم هي , أنهم إذا رغبوا بعمل Motion Controller سيفعلونه بأنفسهم و سيكون أفضل حالاً . أنا أعني أن تصرفهم كان فظ بشكل كبير . . بالحقيقة كان اللقاء سيء لغاية حتى أن أحد منهم أتى إلي و قابلني و قدم لي الإعتذار بالنيابة عن الأخرين . قال لي انه هذه ليست الطريقة لشركة Microsoft بالتعامل مع شركائها.
كما نرى كانت ستحصل شركة Microsoft على تقنية Motion Controller و الذي كان السبب الرئيسي لنجاح منصة Wii , لكن شركة Microsoft لم تتقبل الفكرة بذلك الوقت
رغم الصدمة الكبيرة التي أصابت السيد Tom Quinn مع فريقه , لكن رغم هذا لا يزال يمتلك الأمل بأن فكرة Motion Controller من الممكن أن تنجح , بالنهاية إتجه الى اليابان و من الواضح كان هناك السوق الأكبر تمتلكه Sony

بذلك الوقت , شركة Nintendo لم تكن تقدم أداء جيد .
لقد كانت تمتلك المال , لكن لم تكن تحقق إقتصاد جيد “مبيعات جيدة” . لقد كانت هناك إشعات أن رئيس الشركة سوف يتنازل عن منصبه و إمور إخرى . لذا شعرنا أن شركة Sony ستكون الشريك المناسب لنا .
شركة السيد Tom Quinn كانوا محظوظين لإمتلاكهم مستثمر إسمه Larry Yoshida و هو رجل أعمال ياباني الذي كان يمتلك صلات قوية بعالم الترفيه باليابان , و ساعد على لقاء شركة Sony.

من خلال العلاقات القوية , إستطاع السيد Yoshida بإيصالي الى لشخص بشركة Sony مهتم بالألعاب , لذا قمت بالسفر الى مكتبهم و لقد تم تنظيم لي لقاء مع رجل إسمه Ken Kutaragi.
بذلك الوقت لم يعلم السيد , بأن السيد Ken Kutaragi يعتبر رمز شركة Sony بعالم الألعاب و الذي يمثل الأب الروحي لإسم PlayStation

أنا لن أنسى ذلك اللقاء مع Sony …..لقد كنا في غرفة صغيرة مع بروجكتر ضخم و عندها دخل السيد Kutaragi , بتقديم نفسه , ثم جلس – و أقسم على أن هذا صحيح – لقد قام بإقفال عينيه باللحظة التي بدئت بالحديث عنها عن مشروعي . لم يفتح عينيه حتى إنتهيت

لقد كان الأمر غريب , غريب جداً , لكن رغم هذا طرحت لمعرفة رأيه بالمشروع و قام بالرد علي “هل يمكنك إنتاج هذا بقيمة 50 سنت ؟” , لقد ضحكت و شرحت له أن هذا مستحيل , لذا مرة إخرى خرجت فارغ اليدين , و لكي أكون صريحاً هذه المرة أثر في كثيراً , لقد شعرت بخيبة الأمل. عليكم التذكر أن كل من شركة Microsoft و Sony كانت أكبر شركتين تصنيع لأجهزة المنزلية بذلك الوقت , شركة Nintendo لم تكن تقدم مستوى جيد و فكرنا بهم كثيراً.
في صيف عام 2001 وصل خبر لسيد Tom Quinn بأن مدير و رئيس شركة Nintendo السيد Hiroshi Yamauchi يحاول التقدم إستقالته بعد عمله لمدة 53 عام مع شركة Nintendo . منذ دخول PlayStation سوق الألعاب كانت شركة Nintendo تعاني بمحاولة المنافسة بالسوق إن منصة N64 حصد المركز الثاني مع فارق كبير في سباق ثنائي بين الأجهزة و منصة GameCube قدم مستوى أسوء مع حصاد المركز الثالث خلف Xbox .
لكن مع تقديم السيد Hiroshi Yamauchi , كانت شركة Nintendo تقدم تغيرات جذرية بداخل الشركة حيث تم تعين 6 أشخاص هامين بالشركة لإحداث التغير . السيد Atsushi Asada أصبح رئيس الشركة الجديد بينما السيد Satoru Iwata أصبح المدير التنفيذي لشركة Nintendo . السيد Shigeru Miyamoto كان إحدى هؤلاء الستة . السيد Tom Quinn حضي بفرصة لرؤية التغيرات الداخلية لشركة Nintendo .
لقد حالف السيد Tom Quinn الحظ مرة إخرى حيث المستثمر الياباني السيد Larry Yoshida كان يلعب الجولف مع السيد Atsushi Asada الذي أصبح رئيس شركة Nintendo مؤخراً , لقد تم تحديد لقاء في شهر سبتمبر لعام 2001 , لذا قام السيد Tom Quinn بالطياران الى مدينة  Kyoto لعرض Motion Controller على شركة Nintendo

أنا لن أنسى ذلك الإسبوع , إني لا أزال أتذكر غرفة الإجتماعات الجميلة لشركة – طاولة ضخمة مصنوعة من خشب الكرز , و سجادة الرائعة – السيد Asada لم يتحدث اللغة الإنجليزية بشكل جيد ,رغم ذلك كان علي إثارة حماس 8 أشخاص هامين بالشركة . الشخصين الإضافين هما المهندس التقنية و المبرمج لم اعرف أسمائهم .

لقد إستعرضت مشروعي طوال 20 دقيقة , و الذي كان مطابق لما تم تقديمه لشركة Microsoft و Sony . السيد Asada أوقف الأمر و سئل إذا امكن أن يتحدث مع زملائه بالغرفة . لقد كنت أفكر , لقد حصل الأمر مرة إخرى .
لقد إستمروا بالحديث و تحول الأمر الى نقاش ساخن أمامي , لقد أخبرني السيد  Asada بأن هناك أشخاص يعارضون فكرة Motion Controller , بينما أخرين مقتنعين بها تماماً

و عند إذاً , النقاش أصبح بصوت أعلى و أعلى السيد Asada قام بتحطيم شيء و ثم حصل صمت تام بالغرفة . لقد كان ذلك الأمر , حيث أعلن أنه سيتم إستخدام رخصة الحقوق الفكرية ليدة تحكم الحركية Motion Controller , بالإضافة الى شراء جزء من شركتنا.
شركة Microsoft , Sony كانت ستحصل على تقنية Wiimote


التعليقات : 0

إرسال تعليق


أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد لتجنب اختفاء بعض الوسوم.
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.

المشاركات الشائعة

انضم الى متابعينا